منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )
منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )
منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )

ثقافىاجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم فى منتديات روافد الحريه
وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون }
يا غياث المستغيثين، يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا بديع السماوات و الأرض، يا عزيز ، يا من يجيب المضطر إذا دعاه ... والمريض يدعو الله بنحو : يا رحمن يا رحيم يا شافي يا عافي اللهم رب الناس أذهب الباس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما...
هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمان الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم(
قـُـِل اللهُمَّ مالكَ المُلكِ تؤتي المُلكَ مَنْ تشاءُ و تنزعُ المُلكَ مِمن تشاء و تُعِز مَن تشاءُ و تُذل من تشاء بيدك الخيرُ إنك على كل شيء قدير. تولجُ الليلَ في النهار وتولجُ النهارَ في الليل و تُخرج الحَيَّ مِنَ المَيّت وتُخرج المَيّتَ مِنَ الحَي وترزق مَنْ تَشاءُ
اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد

 

 من خصائص سور الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
frs_f2001




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

من خصائص سور الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: من خصائص سور الاخلاص   من خصائص سور الاخلاص I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 3:04 pm

ــــ ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن : يعني هو الواحد الأحد الذي لا نظير له
ولا وزير ولانديد ولاشبيه ولاعديل ، ولايطلق هذا اللفظ إلا على الله عزوجل ، لأنه
الكامل سبحانه في جميع صفاته وأفعاله ، وهو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجهم
ومسائلهم ، وهو الباقي بعد خلقه ، وليس له من حلقه نظير يساويه أو قريب يدانيه ،


أــــ فالسورة
متضمنة لتوحيد الاعتقاد والمعرفة ، وما يجب إثباته للرب تعالى من الأَحَدِيِّةَ
المنافية لمطلق المشاركة بوجه من الوجوه والصمدية المثبتة له جميع صفات الكمال التي
لا يلحقها نقص ، ونفي الولد والوالد الذي هو من لوازم الصمدية ، وغناه سبحانه عن كل
شيء ونفيء الكفء المتضمن لنفي التشبيه والتمثيل والتنظير ، فتضمنت إثبات كل كمال له
تعالى ونفي كل نقص عنه ، وهذه الأصول هي مجامع التوحيد العلمي الاعتقادي الذي
يُباين صاحبُه جميعَ فرق الضلال والشرك ، ولذلك كانت تعدل ثلث القرآن
،،،


ب ــــ من
المعلوم أن القرآن مداره على الخبر والإنشاء ، والإنشاء ثلاثة أقسام : أمر ، ونهي ،
وإباحة ،، والخبر نوعان : خبر عن الخالق سبحانه وتعالى ، وأسمائه ، وصفاته ،
وأحكامه ، وخبر عن خلقه ، فأخلصت سورة قل هو الله أجد الخبر عنه وعن أسمائه وصفاته
، فعدلت ثلث القرآن ،،،


ج ــــ خلَّصت قارئها المؤمن بها من الشرك العلمي ، كما خلَّصت
سورة (قل يا أيها الكافرون ) من الشرك العملي الإرادي
القصدي ، ولما كان العلم قبل العمل وهو قائده وإمامه وسائقه ، والحاكم عليه ومنزله
منازله ، كانت قل هو الله أحد لثلث القرآن ،،،


2ــــ (قل يا أيها الكافرون
) تعدل ربع القرآن : ولما كان الشرك العملي الإرادي أغلب على النفوس لأجل متابعتها
هواها ، وكثير منها ترتكبه مع علمها بمضرَّته وبطلانه ، لما لها فيه من نيل الأغراض
، وإزالته وقلعه منها أصعب وأشدُّ من قلع الشرك العلمي وإزالته ، لأن الشرك العلمي
يزول بالعلم والحجة ، ولا يمكن لصاحبه أن يعلم الشيء على غير ما هو عليه ، بخلاف
شرك الإرادة والقصد ، فإن صاحبه يرتكب ما يدله العلم على بطلانه وضررة لأجل غلبة
هواه واستيلاء سلطان الشهوة على نفسه ، فجاء من التأكيد والتكرارفي سورة (قل يا أيها الكافرون ) المتضمنة لإزالة الشرك العملي ، ما لم
يجيء مثله في سورة( قال هو الله أحد ) لذلك كانت تعدل ربع
القرآن ،،،،


3ــــ (
إذا زلزلت ) تعدل نصف القرآن : ولما كان القرآن شطرين
:


أــــ شطراً في
الدنيا وأحكامها ومتعلقاتها والأمور الواقعة فيها من أفعال المكلفين


ب ــــ وشطر في
الآخرة وما يقع فيها ،

فكانة سورة (إذا زلزلت ) قد أخلصت من أولها إلى آخرها لهذا الشطر ،
فلم يذكر فيها إلا الآخرة وما يكون فيها من أحوال الأرض وسكانها ، لهذا كانت تعدل
نصف القرآن ،

عن ابن عباس
رضي الله عنهما يرفعه : إذا زلزلت تعدل نصف القرآن ، وقل هو الله أجد تعدل ثلث
القرآن ، وقل يائيها الكافرون تعدل ربع القرآن ، رواه الترمذي ، والحاكم في
المستدرك ، ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يقرأ بها تين السورتين في ركعتي الطواف ،
ولأنهما سورتا الإخلاص والتوحيد : كان يفتتح بهما عمل النهار ويختمه بهما ويقرأ
بهما في الحج الذي هو شعار التوحيد ،

اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علماً وفهماً يا
أرحم الراحمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من خصائص سور الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل ) :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: