منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )
منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )
منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل )

ثقافىاجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم فى منتديات روافد الحريه
وقوله تعالى { استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون }
يا غياث المستغيثين، يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا بديع السماوات و الأرض، يا عزيز ، يا من يجيب المضطر إذا دعاه ... والمريض يدعو الله بنحو : يا رحمن يا رحيم يا شافي يا عافي اللهم رب الناس أذهب الباس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما...
هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ عالمُ الغيب والشهادة هو الرحمان الرحيم. هُوَ اللهُ الذي لا إله إلا هُوَ المَلك القدوس السلام المُؤْمِنُ المُهَيمن العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سُبْحَانَ الله عما يُشِركون. هُوَ الله الخالق البارئ المُصَور له الأسماء الحُسْنى يُسَبّحُ له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم(
قـُـِل اللهُمَّ مالكَ المُلكِ تؤتي المُلكَ مَنْ تشاءُ و تنزعُ المُلكَ مِمن تشاء و تُعِز مَن تشاءُ و تُذل من تشاء بيدك الخيرُ إنك على كل شيء قدير. تولجُ الليلَ في النهار وتولجُ النهارَ في الليل و تُخرج الحَيَّ مِنَ المَيّت وتُخرج المَيّتَ مِنَ الحَي وترزق مَنْ تَشاءُ
اللهم صَلِّ على محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد وأزواجه و ذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد

 

 معنى الإعجاز في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hs_hs9




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 8:08 am

: معنى الإعجاز في القرآن الكريم
1-أعلم أن المعجزات أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي ، سالم عن المعارضة ، وهي إما حسية وإما عقلية ، وأكثر معجزات بني إسرائيل كانت حسية لبلادتهم وقلة بصيرتهم وأكثر معجزات هذه الأمة عقلية لفرط ذكائهم
2-الإعجاز لا يتم إلا باستمرار العجز عن مزاولة المتحدى به.
3-يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( مَا مِنْ الْأَنْبِيَاءِ نَبِيٌّ إِلَّا أُعْطِيَ مَا مِثْلهُ آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَرُ وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَاهُ اللَّهُ إِلَيَّ فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَابِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
4-التعجيز ليس مقصودا لذاته بل لإثبات أن محمدا صلى الله عليه وسلم مرسل من ربه. ويقول محمد عبد العظيم الزرقاني : وكذلك الشأن في كل معجزات الأنبياء ، ليس المقصود بها تعجيز الخلق لذات التعجيز، ولكن للازمه وهي دلالتها على أنهم صادقون فيما يبلغون عن الله فينتقل أناس من شعورهم بالعجز عن تلك المعجزات إلى شعورهم وإيمانهم أنها صادرة من عند الإله القادر لحكمة عالية وهي إرشادهم إلى التصديق بما جاء بها ليسعدوا في الدارين الدنيا والآخرة.
5-تدرج القرآن الكريم في التحدي فتحداهم بأن يأتوا بمثله فلم يقدروا (فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثِ مثْله إِنْ كَانُوا صَادِقينَ)
ثم تحداهم بعشر سور منه ثم تحداهم بسورة
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَات وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)
ثم كرر في قوله (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْب مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) فلما عجزوا عن معارضته نادى عليهم بإظهار عجزهم وإعجاز القرآن الكريم (قُلْ لَئِنِ اجْتَمعَت الْأْنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْل هذا القرآن لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )
6- كان رد الفعل من جانب مشركي قريش العناد تارة والاستهزاء تارة فتارة يقولون عنه أنه شعر وتارة أساطير الأولين وهم يعلمون في داخلهم أن القرآن منزه عن ذلك وقد قال كبيرهم الوليد بن المغيرة ( ماذا أقول فوالله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا برجزه لا بقصيده ولا بأشعار الجن ووالله ما يشبه الذي يقول شيئا من هذا ، ووالله إن لقوله الذي يقول لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه علو ولا يعلى عليه)
7-لم يكن الإعجاز القرآني في عصر الصحابة والتابعين قضية تحتاج منهم إلى نظر واستدلال فقد استيقنتها قلوبهم وشهدت بها قراءتهم العربية الصافية وعلموا بالفطرة أن القرآن الكريم لا يدانيه كلام ، وكانوا في الإعجاز على قلب رجل واحد ، فلما مضى عصرهم وجاء القرن الثالث واختلط العرب بالأعاجم وفسدت الأذواق عند البعض فيما يحمله الكلام العربي ظهر من يختلق الأقاويل والشبهات الفلسفية واضطر بعض العلماء لعقد مجالس للرد على ما يمس كتاب الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الإعجاز في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
»  وجوه الإعجاز في القرآن الكريم
» من الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم
» من الإعجاز العلمي للقرآن الكريم
» الدعاء في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روافد الحريه***( ثوره على ضفاف النيل ) :: الاعجاز فى القران-
انتقل الى: